كبير المشرعين الصينيين يطرح اقتراحات لدفع تطوير العلاقات الصينية الامريكية

BJT 09:57 13-11-2009
 

واشنطن 10 سبتمبر 2009 (شينخوا) طرح كبير المشرعين الصينيين الزائر وو بانغ قوه اقتراحا من ثلاث نقاط يوم الخميس لدفع تطوير العلاقات الصينية الامريكية.

وقال وو في كلمة القاها خلال مأدبة اقامها عدد من المنظمات الامريكية مثل غرفة التجارة الامريكية ومجلس الاعمال الامريكي الصيني واللجنة الوطنية للعلاقات الامريكية الصينية ان "دفع العلاقات الصينية الامريكية يخدم المصالح الاساسية لبلدينا وشعبينا ويساهم في السلام والتنمية لمنطقة آسيا-المحيط الهادئ وغيرها من المناطق".

وذكر وو، رئيس اللجنة الدائمة للمجلس الوطني لنواب الشعب الصيني ان الصين والولايات المتحدة، بصفتهما كأكبر دولة نامية واكبر دولة متقدمة، تتمتعان بمصالح مشتركة واسعة واساس صلب للتعاون وتواجهان حاليا فرصا هامة للتنمية.

وقال اولا، على البلدين ان توسعا نطاق التعاون على اساس المنفعة المتبادلة والتقدم متكافئ المنفعة.

واشار وو الى انه بينما تنمو العولمة الاقتصادية في العمق وتتقدم الثورة العلمية والتكنولوجية، اصبحت الدولتان اكثر اعتمادا كل منهما على الاخرى ويواجه البشر تحديات مشتركة متزايدة.

وأضاف بصفتهما كدولتين تتمتعان بتأثير هام في العالم، تتولى الصين والولايات المتحدة مسؤوليات مهمة في هذا الصدد، ومن المهم بشكل خاص للجانبين ان يعززا الجهود لدعم التعاون لمعالجة الازمة المالية الدولية بشكل مشترك ولتقوية التعاون في مجالات الطاقة والبيئة وتغير المناخ وللقيام بالاتصال والتنسيق بشكل أوثق حول القضايا الاقليمية والدولية.

واردف قائلا، ثانيا، يجب على الجانبين ان يعززا الدعم للتعاون من خلال زيادة التبادلات.

 

وقال كبير المشرعين الصينيين "إن تطور علاقتنا وتعاوننا يدعو الى مشاركة الشعب من جميع الفئات في البلدين. ويتعين علينا مواصلة زيادة التبادلات والزيارات في شتى المجالات وعلى جميع المستويات، حتى نتمكن سويا من دفع علاقاتنا الى الأمام."

وقال إن المجلس الوطني لنواب الشعب مستعد للعمل مع الكونغرس الأمريكي لحفظ الاتصال الوثيق، وتعزيز التبادلات المنتظمة وتنفيذ تبادلات ودية متعددة الصفوف بين اللجان الخاصة وهيئات العمل من أجل خدمة المصالح الشاملة لعلاقات الصين والولايات المتحدة.

وتابع قائلا يتعين على المجلسين إجراء حوار صريح وتعزيز الثقة السياسية المتبادلة وتيسير التعاون الواقعي من أجل مواصلة لعب دور ايجابي في بناء العلاقة الايجابية والتعاونية والشاملة بين الصين والولايات المتحدة.

ومضى وو يقول إنه ثالثا يجب على البلدين مواجهة خلافاتهما بموجب مبدأ الاحترام المتبادل.

وقال "إن التعامل مع المسائل الحساسة والرئيسية بصورة مناسبة في علاقاتنا حاسم بالنسبة للتطور السليم والراسخ لعلاقات الصين والولايات المتحدة.

وأضاف وو أن الجانبين، يعملان بروح الاحترام المتبادل ويسعيان الى أرضية مشتركة بينما يحتفظ كل جانب باختلافة كما يسعيان الى التعاون متكافئ المنفعة، ويجب عليهما النظر في العلاقات الثنائية وتطويرها من زاوية استراتيجية وطويلة المدى، واحترام كل منهما لسيادة الآخر وسلامة آراضيه واحترام كل منهما لنظام آخر وطريقه في التنمية الذى اختاره لنفسه، واحترام كل منهما للمصالح الاساسية والاهتمامات الرئيسية للآخر وتوسيع نطاق المصالح المشتركة من خلال حوار صريح واتصالات صبورة.

وقال " فقط من خلال هذه الطريقة نستطيع العمل سويا على الحفظ والدعم للتطور الشامل لعلاقة الصين والولايات ."

ويقوم وو حاليا بزيارة رسمية ودية تستمر أسبوعا للولايات المتحدة، المحطة الأخيرة في جولته التي تشمل ثلاث دول امريكية، والتى أخذته أيضا الى كوبا والباهاما.